في خوارزميات الإنترنت اليوم، المشروع الناجح هو الذي يملك موقع ناجح، والموقع الناجح هو الذي يملك استراتيجيات سيو أو SEO ناجحة. في مقالنا هذا، سنعرف معاً ما هو السيو وكيف يمكننا الاستفادة منه وتطبيقه.

ما المقصود بالسيو أو (SEO)؟


هو اختصار لجملة Search Engine Optimization أو تحسين محركات البحث، وهي مجموعة الإجراءات والتعديلات التي تجرى على الموقع بمختلف الجوانب لجعله ذو صلة ومرئية وموثوقية أكبر لدى المستخدمين مما يؤدي لرفع ترتيبه في صفحة نتائج البحث من قبل محركات البحث وبالتالي الحصول على عدد زيارات أكبر.
وتكون استراتيجيات السيو خاصة ومختلفة لكل منتج أو خدمة حيث تتشابه بالبنود العريضة وتختلف بالتفاصيل، وهي طويلة الأمد عادة، وتحتاج المتابعة المستمرة للتحديثات التي تجريها محركات البحث لضمان التوافق الدائم معها.

ما أهمية السيو (SEO)؟

عند قيام أحد المستخدمين بالبحث عن خدمة أو منتج أو معلومة ما أونلاين، سيعتمد على صفحة النتائج الأولى التي تظهر له في محرك البحث وإن لم يجد ما يريد فهو غالباً سيغير صيغة السؤال في خانة البحث ومن النادر جداً أن يستمر بالقراءة بصفحات النتائج الثانية أو الثالثة، لذلك يسعى أصحاب المواقع دوماً ليكون محتواهم في أعلى القائمة بصفحة نتائج محركات البحث؛ ومن هنا تأتي أهمية السيو الكبرى فهو المسؤول عن غالبية المهمة في زيادة عدد الزيارات، وإن تطبيقه بشكل صحيح واستثماره كوسيلة تسويق فعالة بقوة سيفتح لك آفاق واسعة في الوصول لجمهورك المستهدف أفضل حتى من استخدام الوسائل المدفوعة.

ما هي أنواع السيو (SEO)؟

هناك ثلاث أنواع رئيسية للسيو: On-Page SEO وOff-Page SEO وTechnical SEO؛ لكل منها دوره الخاص وتطبيقاته المختلفة وكلها ضروري معاً لضمان أفضل استراتيجية لموقعك.

On-Page SEO:

ويقصد بها الإجراءات التي تقوم بها ضمن الموقع أي على المحتوى الذي تقدمه، بأن يكون مناسب من حيث الطول والبنية والترتيب، وأن تكون نوعية المعلومات جيدة، واستخدام العناوين واختيار الكلمات المفتاحية بعناية بحيث توافق ما يستخدمه الناس عند البحث عن المحتوى الذي تقدمه.
كذلك يشمل إضافة الوصف المناسب للصور المرفقة وإضافة الروابط الداخلية والخارجية.

Technical SEO:

وهنا نقصد كل الأمور التقنية التي تخص الموقع من حيث الشكل وطريقة العرض وكذلك آلية عمله التي يجب أن تحقق درجة كفاءة عالية. من الأمثلة على ذلك: التصميم وطريقة التقديم، طريقة البرمجة، وإدارة بنية الروابط الداخلية.

Off-Page SEO:

وهو كل الإجراءات التي تتخذها بعيداً عن الموقع لكنها تؤثر وتساهم في نشر محتواه وزيادة عدد الزيارات. وأمثلة ذلك تشمل: التسويق عبر منصات مواقع التواصل الاجتماعي، اكتساب الروابط الخلفية (وهي حين يقوم موقع آخر بالإشارة لموقعك باستخدام روابط لمحتواك مثلاً) وأيضاً الترويج عبر الإنترنت مثل الدعايات التي يقوم بها المؤثرين أحياناً أو أي طرف آخر ذو مصداقية وموثوقية لدى الناس.

كيف نطبق الSEO بشكل صحيح؟

جمعنا لك مجموعة نصائح من المينا لتضمن استخدام فعال لاستراتيجيات الSEO:

  • قبل البدء اعرف أولاً ماذا يريد جمهورك المستهدف بالضبط؟ وكيف يبحث عنه؟ ثم اصنع المحتوى الذي يتوافق مع هذه الرغبات والاحتياجات.
  • اعتنِ جيداً باختيار الكلمات المفتاحية لان لها الدور الأكبر! يجب أن تكون منسجمة مع ما يكتبه الناس عند البحث أونلاين، وحاول أن يكون موقعها وورودها سلس وباتزان أي تجنب المبالغة في ذكرها.
  • يمكنك الاستعانة بغوغل لاختيار الكلمات المفتاحية من خلال البحث عن العنوان الذي تريد الكتابة عنه ورؤية ما يظهر لك من نتائج بحث أو ضمن الأسئلة ذات الصلة او ما يسأله آخرون، كما يمكنك استخدام المواقع المتخصصة التي تساعدك في معرفة الكلمات المفتاحية المناسبة وترتيبها من الأكثر بحثاً للأقل.
  • استخدم العناوين دوماً في كتابة المحتوى وقسّم الفقرات الطويلة لفقرات أصغر واستخدم التعدادات إن أمكن، كل هذا يساعدك على إنتاج بنية مقال واضحة وسلسة تساعد القارئ على الوصول لما يريد بسهولة وسرعة.
  • عند إضافة الروابط لا تستخدم الكلمات المفتاحية في وصف الرابط وإلا سيحصل الموقع المشار إليه على الفضل فيها بدلاً من موقعك.
  • اختر الروابط الخارجية من مصادر موثوقة وذات مصداقية عالية لأن هذا يعكس بدوره مصداقية ونوعية عالية لمحتواك.
  • تجنّب الطرق الملتوية لزيادة الزيارات أو الوصول السريع لموقعك، أي تجنب تزوير المحتوى وحيل الروابط وغيرها لأنها تؤثر بشكل سيء على موقعك.
  • احرص على أن يكون محتوى موقعك كبير ومتجدد.


وأخيراً أصدقائي، تذكروا أن استراتيجيات السيو وأدواته متجددة ومتغيرة، لذلك فإن الرحلة لتعلمه تحتاج المثابرة والاطلاع الدائم والتجريب المستمر.