نظراً لتاريخها في الاستعمار بالإضافة إلى موقعها على الساحل، فإن مطبخ جنوب إفريقيا له العديد من التأثيرات بما في ذلك الثقافات الهولندية والفرنسية والماليزية والأصلية. فيما يلي بعض أشهر الأطباق التقليدية من جنوب إفريقيا تعكس ثقافة البلد وأذواقه المتنوعة.

بوروورز – Boerewors

هي نوع من النقانق المصنوعة من اللحم البقري المفروم، يحتوي خليط اللحم المفروم على توابل مثل الكزبرة والقرنفل وجوزة الطيب، وله طعم مميز للغاية.

Boerewors

بوبوتاي – Bobotie

يتكون من اللحم المفروم المتبل، والبيض، والزبيب التقليدي الذي يضاف إلى الخليط. الطبق له طعم حلو، وتأثير كيب مالاي، ويشمل الكاري والكركم واللوز في كثير من الأحيان.

Bobotie

باني تشاو – Bunny Chow

نشأ الطبق من قبل عدد كبير من المهاجرين الهنود في منطقة ديربان. لا علاقة للطبق بالأرانب ولكنه يتكون من ربع أو نصف رغيف مجوف من الخبز محشو بالكاري الهندي اللذيذ المصنوع من الفاصوليا أو اللحم (لحم الضأن أو لحم البقر أو الدجاج).

Bunny Chow

سمك سنويك – Snoek Fish

هي نوع من سمك الماكريل الأفعى ويمكن تناوله بطرق مختلفة. الطريقة التقليدية لتحضيرها هي باستخدام مربى المشمش أو الصلصة وملفوفة بورق الألمنيوم. ومن الشائع أيضاً شواء السمك بمزيج من زبدة الثوم وإكليل الجبل والليمون.

Snoek Fish

تشاكالالا – Chakalaka

هو طبق ذو مذاق نباتي حار مصنوع بشكل أساسي من الجزر والبصل والفلفل والفلفل الحار والثوم ومسحوق الكاري. يمكن أيضاً صنع التشكالاكا بالفاصوليا أو الجوز أو الملفوف.

Chakalaka

ووتر بلوميتجي بريدي – Waterblommetjie Bredie

هو يخنة لذيذة في فصل الشتاء مصنوعة من لحم الضأن وزهور الماء. يشبه نسيج Waterblommetjies إلى حد ما أوراق الخرشوف ولكنه يشبه طعم الفاصوليا الخضراء.

Waterblommetjie Bredie

بيتلونغ – Biltong

هو أكثر الوجبات الخفيفة المحبوبة في جنوب إفريقيا، وهو لحم مجفف ومعالج ومتبل. على الرغم من أنه ليس حلواً، إلا أن اللحم البقري الأمريكي المقدد يشترك في بعض أوجه التشابه. لا يزال لحم البقر بيلتونغ المفضل، لكن لحم الغزال بيلتونغ شائع أيضاً، بالإضافة إلى دجاج بيلتونغ.

Biltong

بوكومس – Bokkoms

بعد تجفيفها في الشمس والرياح، تُملح أسماك البوري الكاملة والصغيرة. يأكل معظمهم هذه الأسماك المجففة كوجبة خفيفة، ولكن يمكن أيضاً استخدامها في الباستا والحساء وغير ذلك.

Bokkoms

رويبوس – Rooibos

تتم زراعته فقط في وديان معينة في جنوب إفريقيا، في Western and Northern Cape. الشاي المحمر قليلاً مليء بمضادات الأكسدة وغالباً ما يضاف إلى أنواع الشاي الأخرى لتعزيز نكهاتها.

Rooibos

بودينغ مالفا – Malva Pudding

مالفا بودينغ هي بلا شك أشهر حلوى جنوب أفريقية. إنها كعكة حلوة ولزجة ذات قوام إسفنجي مكرمل ومغطاة بصلصة كريمة لذيذة. ما يعطي بودنغ مالفا نكهته المميزة هو إضافة مربى المشمش والخل.

Malva Pudding

تجعل المناظر الطبيعية الخلابة والحياة البرية المتنوعة وسلاسل الجبال الرائعة والشواطئ الجذابة من جنوب إفريقيا وجهة جذابة للغاية لقضاء العطلات. تعد الدولة أيضاً بوتقة تنصهر فيها مجموعة كبيرة ومتنوعة من الثقافات وهذا هو السبب في أنها تُلقب بـ “أمة قوس قزح”، وهذا التنوع الثقافي هو الذي كان له تأثير قوي جداً على طعام جنوب إفريقيا على مر القرون. وقد أعطى هذا بدوره أطباق جنوب إفريقيا التقليدية نكهات فريدة وممتعة للغاية. لا تتردد في تجربة هذه الأطباق الرائعة عند زيارتك لجنوب أفريقيا!..