لا يمكن لأحد إنكار صعوبة الطريق للحصول على لقب طبيب/ة، إذ لا يخفى على أحد كون كلية الطب تنافسية وصارمة ومكلفة أيضًا وهو ما يقابله كون مهنة الطب مجزية على الصعيد المالي وغيره عمومًا.
يُعرف الطب بكونه مجالاً مربحاً بشكل عام، لكن حتى ضمن المهنة الواحدة، قد تختلف الأرباح بشكل كبير من تخصص إلى آخر. وفقًا لمكتب إحصاءات العمل في الولايات المتحدة (BLS)، يتقاضى الأطباء جميعًا أجرًا سنويًا متوسطًا يتجاوز 284,000 دولار سنويًا. نقدم لكم ضمن مقالنا أهم التخصصات الطبية في الطب البشري وأعلاها من ناحية الأجر متعمقين في كل منها.

التخصصات الجراحية Surgical Specialties

احتلت التخصصات الجراحية المراتب الأعلى عمومًا ضمن أكثر التخصصات ربحًا لعام 2023، وجاءت بالترتيب التالي تبعًا لمتوسط الدخل السنوي:
جراحة المخ والأعصاب: $788,313
جراحة القلب والصدر: $706,775
جراحة العظام: $624,043
الجراحة التجميلية والترميمية: $571,373
جراحة الأوعية: $557,632
على الرغم من كون الجراحة مجالاً ممتعاً ومربحاً للغاية بالنسبة للبعض، إلا أن العمل والمتابعة ضمن هذا المجال ليس بالأمر السهل، وهو ما يحتم على الطبيب الراغب بدخول التخصصات الجراحية امتلاك الدافع والرغبة الحقيقية اتجاه هذا التخصص ووضع ضغط العمل الكبير والمتعب في عين الاعتبار عند اختياره.

المعالجة الشعاعية للأورام Radiation Oncology

يتبع أطباء الجراحة، ضمن تقرير Doximity لتصنيف أعلى التخصصات أجرًا، تخصص المعالجة الشعاعية للأورام. إذ بلغ متوسط الدخل السنوي لأطباء المعالجة الشعاعية للأورام حوالي $547,026. وضمن هذا السياق، لا بد من ذكر خصوصية هذا التخصص كونه يدمج ما بين الطب والفيزياء، إضافًة لتعامله بشكل كبير مع أجهزة الكومبيوترات وبرامج تحليل الصور وغيرها.

أمراض القلب Cardiology

يأتي تاليًا ضمن القائمة أطباء القلب، إذ يحصلون على متوسط راتب يقدر بنحو $544,200 سنويًا. ووفقًا لتقارير Medscape، شهد أطباء هذا المجال زيادة بحوالي 54,000$ في متوسط دخلهم السنوي منذ العام 2022. مع ذلك، ذكر التقرير ذاته كون نسبة كبيرة من الأطباء يجدون رواتبهم غير عادلة على الرغم من جودتها.

أمراض الجهاز البولي Urology

يأتي تاليًا لأطباء أمراض القلب أطباء أمراض الجهاز البولي، إذ بلغ متوسط دخلهم $505,745 سنويًا. وفقًا لتقرير Medscape ارتفع متوسط دخل أطباء أمراض الجهاز البولي حوالي $44,000 منذ سنة 2022 فقط. على الرغم من ذلك، وغرارًا لزملائهم من أخصائي القلب، لا يشعر أطباء المسالك البولية أنهم يتقاضون أجورًا منصفة، وأبلغ معظمهم عن اتجاههم نحو “جراحة” المسالك البولية لو أتيحت أمامهم فرصة لاختيار التخصص مجددا.

الأشعة Radiology

من خلال متوسط دخل يقدر بحوالي $503,500 سنويًا، يحتل تخصص الأشعة مرتبة ضمن أكثر التخصصات ربحًا. إضافًة للجانب الربحي، يعتبر تخصص الأشعة مرضيًا للغاية مع كونه مريحًا إلى حد ما، إذ وفقًا لتقرير Medscape لعام 2023، أكد 90% من أخصائي الأشعة أنهم سيختارون التخصص ذاته مجددا.

التخدير والإنعاش Anesthesiology

أطباء التخدير هم المسؤولون عن تسكين المرضى من الآلام وإبقائهم فاقدين للوعي ونائمين خلال العمل الجراحي. لا شك في أن وظيفتهم المهمة سابقة الذكر تأتي من أرباح عالية، إذ بلغ متوسط دخل طبيب التخدير حوالي $261,000 سنويًا، ومع ذلك تبقى رواتب أطباء أمراض الجهاز البولي والقلبية وآخرين طاغية من هذه الناحية.

بصفتك طبيبًا، بغض النظر عن التخصص الذي تختاره، يبقى متوسط دخلك أعلى بضعفين إلى ثلاثة أضعاف من متوسط الدخل العام. الأطباء ممن يرغبون بكسب المزيد قد يجدون أنفسهم في أحد التخصصات المذكورة أعلاه. مع ذلك، من الضروري دائمًا ألًا ننسى كون الجانب المادي عاملاً مهماً ينبغي مراعاته، ولكنه ليس الأهم. ننصحكم باختيار التخصص الذي من شأنه جلب السعادة والرضى لكم، وهو ما يساعدكم بدوره في بناء مستقبل مهني ناجح وطويل الأمد.