لطالما كان لبنان مركز جذب للكتّاب والأدباء والفنانين كما عُرِف بانفتاحه الثقافي، إضافة إلى أن الإعلاميون والصحفيون اللبنانيون ليومنا هذا يسعون دائماً إلى نشر أهم المحتوى المعرفي الثقافي. ولكن مع التطور وسيطرة االتكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي على العالم بدأ يظهر الكثير من صناع المحتوى على الانترنت، نذكر لكم في هذا المقال أهم صناع المحتوى اللبنانيين:

في المجال العلمي والمعلومات

 عمر قصقص

 صحفي يعتبر من أهم الرواد والمستشارين المتخصصين في مجال وسائل التواصل الاجتماعي ويقدم في برنامجه “إمبراطور الميديا” عبر اليوتيوب  حلولاً للمشاكل التي يواجهها صنّاع المحتوى والمسوّقون عبر الإنترنت، بالإضافة لمجموعة نصائح تقنية وعملية للمتابعين، كأول برنامج تعليمي نقدي في لبنان من حيث الشكل والمضمون.

مروان منصور أبو صالح

شاب يقدم محتوى مهم عبر قناته أسرار الزراعة على اليوتيوب التي يقدم من خلالها مجموعة فيديوهات تعنى بتعليم الزراعة بشكل عملي

في مجال تعليم اللغات

نجيب هوجا 

مقدم برنامج “بلبل تركي” المَعني بتعليم التركية للعرب كما يسعى عبر الانستغرام إلى تعليم اللغة التركية بأسلوبه الخاص وتجنب طرق التعليم التقليدية وذلك من خلال دورات مباشرة أو على الانترنت.

في مجال التعليق الصوتي

طوني البايع

مدرب صوت معروف في الوطن العربي، عمل على تحسين دروس الصوت، النفس،واتقان الاداء الصوتي بكل انماطه عبر قناته على اليوتيوب وبشكل مجاني. عمل كمشرف ومدرب صوت في برنامج ستار اكاديمي. كما عمل مع اكثرية الفنانين في الوطن العربي. يقدم الاستاذ طوني دروس صوت وفوكاليز كما انه يتفرد بشرح كيفية اصدار العرب الصوتية. و يقوم بورش عمل في الكثير من البلدان ويعطي دروس اونلاين للكبار والصغار.

أصبحت المعرفة هذه الأيام  في متناول الجميع وساهمت الوسائل التقنية في إيصالها بسهولة أكثر وإذا كنتم ممن يسعون لزيادة المعرفة في شتى المجالات يمكنكم زيارة موقعنا والاطلاع على أهم صناع المحتوى العربي.