يمكن أن يكون إخراج الفيلم صناعة مثيرة تضم العديد من أنواع الوظائف والمشاريع المختلفة. إذا كنت مهتماً بالعمل في مجال الأفلام، فقد يكون من المفيد التعرف على المصطلحات الخاصة بالصناعة. يمكن أن تساعدك هذه المعرفة على فهم زملائك في العمل والتواصل معهم. في هذه المقالة، نوضح أهم مصطلحات الأفلام التي قد تواجهك.

ما فوق الحد – Above the Line

هي تكاليف صناعة الفيلم المرتبطة بالمواهب الإبداعية الرئيسية، بما في ذلك المخرج والممثلين والكتاب والمنتجين.

الزاوية – Angel

الزاوية هي الموضع النسبي للكاميرا بالنسبة للموضوع. يمكن أن تكون هذه لقطة بزاوية منخفضة تنظر لأعلى، أو لقطة بزاوية عالية تنظر للأسفل.

فتحة العدسة – Aperture

هي فتحة عدسة الكاميرا التي تتحكم في كمية الضوء المسموح لها بالمرور والاتصال الفعلي بالفيلم. تعد فتحة العدسة جزءاً من مثلث التعريض مع سرعة الغالق وISO.

الخلفية – Background

الخلفية هي أي شيء داخل المستوى الخلفي للعمل. بينما يشار إلى أي شيء يحدث في المستوى الأمامي من العمل باسم المقدمة.

الظهور القصير – Cameo

ويشير إلى الظهور القصير لممثل أو مخرج أو أحد المشاهير في الفيلم.

الشخصية – Character

الشخصية هي دور الفرد داخل الفيلم، والذي يلعبه الممثل.

لقطة ليلية نهارية – Day-for-Night Shot

حيث يتم تصوير اللقطة أثناء النهار لتبدو كما لو أنها تحدث في الليل. يمكن تحقيق ذلك من خلال الإضاءة والمرشحات والعدسات الفريدة.

عمق المجال – Depth of field

عمق المجال هو عمق تركيز اللقطة فيما يتعلق بالمقدمة والوسط والخلفية. قد يؤدي عمق المجال الضحل إلى إبقاء واحدة فقط من تلك المستويات في التركيز، في حين أن عمق المجال العميق من شأنه أن يبقيها كلها في التركيز.

التعبيرية – Expressionism

التعبيرية هي تقنية الفيلم التي تنطوي على تغيير الواقع من خلال الأزياء، والتحرير، والإضاءة. من المفترض أن يعكس المشاعر الداخلية للشخصيات أو المخرج، وغالباً ما يتميز بالإضاءة الدرامية واللقطات والصور المرئية المظلمة.

قطع سريع – Fast-Cutting

عبارة عن تقنية لتحرير الأفلام تتكون من عدة لقطات متتالية سريعة. تُعرف هذه باللقطات المتقطعة التي تستمر فقط لمدة قصيرة من الوقت لإنشاء تأثير سريع.

الضوء الأخضر – Greenlight

الضوء الأخضر هو مصطلح يستخدم عندما يحصل الفيلم على الضوء الأخضر لبدء الإنتاج، وهذا على النقيض من الضوء الأحمر، حيث يظل الفيلم عالقاً حتى لا يدخل مرحلة الإنتاج.

التحرير داخل الكاميرا – In-Camera Editing

يتم استخدام التحرير داخل الكاميرا للتصوير بالترتيب الدقيق المطلوب للمنتج النهائي. إنه يلغي الكثير من الحاجة إلى التحرير في مرحلة ما بعد الإنتاج. إنها طريقة سريعة، ولكنها غير احترافية لإنشاء فيلم، وغالباً ما يستخدمها صانعو الأفلام الهواة أو الطلاب.

الإضاءة – Lighting

هي الإضاءة الموجودة داخل المشهد، ويشير أيضاً إلى التلاعب بالإضاءة المذكورة عن طريق المصور السينمائي الذي يحاول تغيير الظلال والسطوع.

الميلودراما – Melodrama

الميلودراما هو فيلم ذو حبكة معبرة حيث تتمتع الشخصيات بمشاعر قوية للغاية. كانت في الأصل دراما مصحوبة بالموسيقى وتحتوي عادةً على عناصر المشقة والمرض والشفقة.

الطبيعية – Naturalism

“الطبيعية” هي مصطلح سينمائي يدل على شكل مفرط من الواقعية. مع المذهب الطبيعي، يتم تصوير الحياة بطريقة غير متحيزة.

التعريض الزائد – Overexposed

التعريض الزائد هو صفة تصف لقطة تحتوي على ضوء أكثر من الموصى به، مما يؤدي إلى تأثير باهت. يتم استخدامه عادةً لتسلسلات الحلم أو الفلاش باك.

بين قوسين – Parenthetical

بين القوسين هو مصطلح يشير إلى توجيهات السيناريو، الموضحة بين قوسين، للتعبير عن الطريقة التي يجب على الممثل أن يقدم بها سطوره. ويجوز للممثل أن يقرأ (بغضب) أو (بهدوء) قبل الحوار.

الشاشة (مفردة، مزدوجة) – Screen (Single, Double)

الشاشة عبارة عن شبكة على إطار معدني تستخدم لخفض شدة الضوء دون حجبه.