يعد التحضير لما بعد المرحلة الثانوية تجربة مثيرة تنقلكم إلى عالم التعليم العالي. من خلال وضع الخطط مسبقاً بسنوات، يمكنكم التأكد من أن لديكم وقتاً كافياً لإكمال المهام الضرورية للتميز في مجال عملكم. للتخطيط لهذه المرحلة، من المهم أن تكونوا على دراية بما يمكن توقعه، ومتى يمكنكم البدء، وكيفية المضي قدماً. في هذه المقالة، سنقدم لكم أهم الخطوات والتوضيحات لتنظيم خططكم المستقبلية بنجاح.

ما هي عملية التخطيط الجامعي

تخطيط الكلية هو عملية الحصول على القبول للمؤسسة المرغوبة ما بعد الثانوية. يبدأ معظم التخطيط في الصف العاشر عندما يمكن للطلاب البدء في تخصيص دوراتهم الدراسية في العلوم والمواد الاختيارية. على سبيل المثال، يمكن للطالب الذي يسعى للحصول على درجة علمية التحضير من خلال دراسة الكيمياء والأحياء والفيزياء، بينما يمكن لعشاق الفن التركيز على بناء محفظة أعمال من خلال دروس الدراما والفن والسينما. يمكن أن يساعدكم وضع خطة لدراستكم حيث تتقدمون إلى مدارس متعددة في الحفاظ على الجدول الزمني المطلوب لمستقبلكم من خلال زيادة احتمالية قبولكم في المدرسة لوقت البدء الذي تريدونه.

كيف تستعدون للمرحلة ما بعد الثانوية

تبدأ عملية التخطيط للجامعة أو الكلية في بداية المدرسة الثانوية وتنتهي عندما تقبلون عرضاً لبرنامج ما بعد المرحلة الثانوية. في حين أن رحلة كل طالب فريدة من نوعها، إلا أن هناك خطوات أساسية يجب اتباعها عند التحضير للدراسات ما بعد الثانوية. يمكنكم استخدام الخطوات التالية كمبدأ توجيهي لهيكلة خططكم:

1. تحديد اهتماماتكم

قبل اتخاذ أي قرارات بشأن الكلية أو الجامعة التي ستلتحقون بها، حددوا اهتماماتكم أكاديمياً وشخصياً، واستكشفوا الأنشطة اللامنهجية المختلفة لاكتساب فهم أفضل لشغفكم. باستخدام هذه المعلومات، يمكنكم إنشاء أهداف لمستقبلكم تتعلق باهتماماتكم. التعليم العالي هو استثمار، واختيار شيء يتوافق مع أولوياتكم يمكن أن يجعل تجربة التعلم أكثر فائدة.

2. البحث عن برامج ما بعد المرحلة الثانوية ذات الصلة

من خلال فهم مجالات اهتمامكم، يمكنكم العثور على البرامج التي تنطبق على الموضوع. على سبيل المثال، إذا كان لديكم شغف بالرعاية الصحية، فيمكنكم البحث عن الكليات أو الجامعات التي تقدم برامج علوم الحياة. إذا كان لديكم اهتمام بالتاريخ، فيمكنكم البحث عن المدارس التي تستثمر بكثافة في الفنون. بينما تقدم معظم المدارس مجموعة متنوعة من البرامج، يركز معظمها بشكل إضافي على مجال معين.

3. تحديد متطلبات البرنامج

بمجرد تحديد المسار المثالي والعديد من الخطط الاحتياطية، ضعوا في اعتباركم متطلبات الدخول لكل مؤسسة وبرنامج. بعض البرامج لديها متطلبات أكاديمية عالية، لذلك حددوا الدورات التي يجب أن تأخذونها خلال المدرسة الثانوية. على سبيل المثال، يوجد في علم الأحياء بالجامعة شرط أساسي للمرشح لإكمال الصفين 11 و 12 في علم الأحياء للحصول على القبول في برنامج ما بعد المرحلة الثانوية، لذا تحققوا من الاعتمادات التي تحتاجونها للتقدم للبرنامج، بما في ذلك معايير متوسط الدرجات (GPA) لكل مؤسسة.

4. التعرف على المنح الدراسية

تقدم معظم المؤسسات الدعم المالي للمحتاجين، والطلاب الحاصلين على درجات أكاديمية استثنائية، وأولئك الذين لديهم الكثير من العمل التطوعي والقيادة. حددوا ما إذا كنتم مؤهلين للحصول على الدعم من خلال الأنشطة اللامنهجية أو النجاح في المدرسة. حددوا أيضاً المنح الدراسية السنوية في وقت مبكر من المدرسة الثانوية وحددوا المواعيد النهائية لتقديم الطلبات في التقويم الخاص بكم للسنة التي تسبق تخرجكم. تساعدكم هذه العملية في التقديم على أكبر عدد ممكن من الفرص والمنح الدراسية.

5. الحصول على القبول المشروط

تقدم العديد من الكليات والجامعات قبولاً مشروطاً لطلاب الصف الحادي عشر بمتوسط درجة مناسب. يؤمن هذا وضعكم في المدرسة طالما حافظتم على درجاتكم خلال عام التخرج واستكملتم جميع المتطلبات الأساسية اللازمة. يمكن للطلاب ذوي القبول المشروط الحفاظ على العرض دون قبوله رسمياً حتى يختاروا الكلية خلال الصف الثاني عشر.

6. التقديم على برامج متعددة

حتى إذا كان لديكم قبول مشروط في أحد البرامج، فمن الحكمة التقدم إلى عدة برامج. نظراً لأن كل طلب له رسوم مرتبطة به، فامنحوا الأولوية للمدارس التي ترغبون في الالتحاق بها. ضعوا في اعتباركم عوامل مثل الرسوم الدراسية وخيارات الإقامة وتكلفة المعيشة والمسافة من المنزل، وضعوا قائمة أساسية بالكليات ثم تقدموا إلى البرامج التي تتأهلون لها بناءً على درجاتكم والدورات التي تلقيتموها خلال المدرسة الثانوية.

7. اجتياز الفصول الدراسية والدبلومات الخاصة بكم

للحفاظ على القبول في أي برنامج، يحتاج الطلاب إلى درجات تلبي متطلبات المؤسسة الأكاديمية، وهذا ينطوي على العمل بجد في العمل المدرسي والتحضير للامتحانات. تشكل الامتحانات النهائية 50% من درجاتكم، لذا فإن الدراسة الدؤوبة والإعداد جزء مهم من التخطيط لما بعد المرحلة الثانوية.

8. اختاروا مؤسسة ما بعد المرحلة الثانوية

تستجيب معظم الكليات والجامعات للطلبات في نيسان/أبريل، حيث تقدم عرضاً للقبول أو مكاناً في قائمة الانتظار أو الرفض. قوموا بأخذ العروض التي تتلقونها وحددوا أيها يلبي احتياجاتكم بشكل أفضل. ضعوا في اعتباركم سمعة المؤسسة، وسعر التعليم، وتكلفة المعيشة، ومدى جودة أداء الخريجين في حياتهم المهنية.

نصائح حول التحضير للمرحلة ما بعد الثانوية

ينطوي التخطيط لمستقبلكم على التزام طويل الأمد لنجاحكم الأكاديمي والذي يبدأ في المدرسة الثانوية المبكرة. للتحضير لدراسات ما بعد الثانوية بشكل مسؤول، يمكنكم استخدام النصائح التالية:

أخذ دورات تحديد المستوى المتقدمة

برامج التنسيب المتقدم (AP) عبارة عن فصول متاحة لطلاب المدارس الثانوية التي يتم احتسابها ضمن الاعتمادات الجامعية. إن أخذ هذه الفصول الدراسية أثناء دراستكم الثانوية يميزكم كمرشحين أكاديميين مثاليين، كما أنه يتيح لكم دخول السنة الأولى من دراسات ما بعد المرحلة الثانوية بأرصدة تمكنكم من الحصول على دورة تدريبية أخف لفصل دراسي أو الانتقال إلى فصل دراسي في السنة الثانية. تقدم دورات البكالوريا الدولية أيضاً ائتمانات جامعية لطلاب المرحلة الثانوية، على الرغم من أن لها غالباً تكلفة مرتبطة بها.

حضور جولات مختلفة في الحرم الجامعي

يتضمن فهم ما يمكن توقعه من المدرسة التفاعل الجسدي مع الحرم الجامعي. هناك العديد من الجولات المتاحة لطلاب المدارس الثانوية، حيث تتيح لكم الجولات استكشاف الحرم الجامعي واكتساب المعلومات ومعرفة ما تشعرون به في الحرم الجامعي لتحديد ما إذا كانت هذه الكلية هي الاختيار المناسب لاحتياجاتكم.

الاستعداد لامتحانات الدبلوم

حتى مع درجات الدورات الدراسية الرائعة والنصوص اللامنهجية، فإن امتحانات الدبلوم تشتمل على نصف درجاتكم في أي دورة أساسية للصف 12. تمتلك مؤسسات ما بعد المرحلة الثانوية حداً أدنى من المعدل التراكمي لقبول الطلاب، حتى أولئك الذين لديهم بالفعل عرض قبول. يتضمن التحضير المسؤول لهذه الاختبارات دراسة منظمة وممارسة الاختبارات والحصول على دعم خارجي للمواضيع الأكاديمية. من خلال الدراسة للاختبارات، يمكنكم تحسين فرصكم في الحصول على درجة عالية.

العمل والتطوع

عادةً ما تعطي برامج ما بعد المرحلة الثانوية ذات المساحة المحدودة الأولوية للطلاب ذوي الخبرة الحياتية، بما في ذلك العمل التطوعي والتوظيف، والذي يظهر أنه يمكنكم الموازنة بين الأداء الأكاديمي والأولويات الأخرى. يظهر تاريخ العمل القوي، سواء كموظف أو متطوع، الالتزام. نظراً لأن مدارس ما بعد المرحلة الثانوية تسعى إلى الطلاب الذين من المرجح أن يظهروا التفاني والعمل الجاد، فإن هذه السمات جذابة بشكل خاص.

أسباب للتحضير للمرحلة ما بعد الثانوية

هناك عدة أسباب لبدء التحضير للكلية أو الجامعة قبل التقديم، حيث يمكن أن يساعدكم قضاء وقتكم من خلال مقابلة مستشاري التوجيه وحضور المعارض المهنية وإجراء بحث شامل في تحديد الاتجاه الوظيفي الصحيح، كما أنه من خلال تعريض نفسكم لاهتمامات مختلفة، يمكنكم تحديد ما يناسب مجموعة مهاراتكم واهتماماتكم وخططكم. نظراً لأن معظم المؤسسات تتطلب نسخة أكاديمية كاملة، فإن التخطيط من خلال تطوير درجات قوية مبكراً يمكن أن يحدث فرقاً لمحترفي القبول. تشمل الأسباب الأخرى للاستعداد ما يلي:

بناء الثقة

عندما تخططون لدراسات ما بعد المرحلة الثانوية في وقت مبكر، يمكنكم دخول الصف الثاني عشر مجهزون بالكامل بمستندات ومواد الطلب اللازمة، كما أن معرفة ما يمكن توقعه أثناء التخطيط للكلية أو الجامعة يمكن أن يبني الثقة من خلال مساعدتكم على الشعور بالاستعداد. يميل الطلاب الواثقون من أنفسهم إلى الأداء بشكل أفضل أثناء الاختبارات والمقابلات، وهما جزءان مهمان من التخطيط للكلية.

تلبية جميع المواعيد النهائية

من خلال التخطيط المسبق، يمكنكم تحديد المواعيد النهائية لتقديم الطلبات للمنح الدراسية وبرامج الجامعة المختلفة مسبقاً، كما يتيح لكم المتابعة جنباً إلى جنب مع عملية التقديم خلال السنة الدراسية الحادية عشر الخاصة بكم برمجة التواريخ السنوية المهمة قبل عام. أيضاً تتيح لكم هذه الطريقة إنشاء جدول زمني لاستيعاب دراساتكم والمناهج الدراسية وأي مقالات أو مقابلات ضرورية للقبول أو المنح الدراسية.

زيادة فرص الترشح

يمكن أن يوفر تتبع المدرسة التي ترغبون في الالتحاق بها قبل التقديم نظرة ثاقبة للمتقدمين الناجحين. إذا لاحظتم حصول الطلاب المتفوقين على منح دراسية لبرنامج ترغبون في الالتحاق به، يمكنكم أن تهدفوا إلى تحسين درجاتكم. على العكس من ذلك، إذا كانت مدرستكم المفضلة تعطي الأولوية للمتقدمين ذوي الخبرة التطوعية، فيمكنكم المشاركة في هذه الأنشطة لتحسين احتمالية حصولكم على القبول.

يمكن أن يكون رسم خطتك الدراسية بالخارج عملية معقدة.لكن جامعة IU الدولية للعلوم التطبيقية تجعل العملية برمتها سلسة من خلال فريقها الاستشاري الطلابي.من خلال جلسات الاستشارة الشخصية للطلاب، فإنهم يجعلون جميع الوثائق سهلة وسريعة. أكثر من 100،000 طالب من أكثر من 150 دولة اختاروا جامعة IU،اختر الدراسة في IU الآن!