تعتبر مهنة فني البصريات من المهن النامية، والتي يزداد الطلب عليها مع مرور السنين، حيث يعمل يداً بيد مع الطبيب الأخصائي ليحققوا أفضل عناية ورعاية يحتاجها المريض ليتمتع بنظر صحيح. لنتعرف عن قرب على دور فني البصريات في صحة العيون.

من هو فني البصريات؟

هو شخص مدرب على تصنيع النظارات والعدسات اللاصقة الطبية المناسبة للمريض وفقاً لوصفة الطبيب الأخصائي؛ حيث لا يعد فني البصريات طبيباً بنفسه ولا يمكنه تشخيص أو معالجة مشاكل العيون بل يعمل وفقاً للتوصيات والوصفات التي قررها طبيب العيون لهذا المريض أمامه.

ماهي مهام فني البصريات؟

يقوم بتصنيع مختلف الأجهزة والأدوات المصححة للبصر باستخدام معدات وآلات خاصة لذلك (ووفقاً لوصفة الطبيب كما ذكرنا سابقاً). فهو يصنّع النظارات الطبية المناسبة لحالة المريض ويعدّل إطارها ليكون متناسباً مع وجهه، كما يصنع العدسات المصححة، ويشرح للمريض كيف يرتديها بأمان، ويعتني بها بشكل جيد، وهو مسؤول عن تعديل ومواءمة هذه الأدوات بعد أن يجربها المريض في حال كان هناك أي إشكال بها.

أين يعمل وما هي مجالات الرواتب؟

هناك خيارات واسعة لأماكن العمل فهناك مخابر المعدات الطبية، مكاتب الأطباء الأخصائيين، أو قد يملك مكانه الخاص حيث يصنّع ويبيع فيه.
أما عن الرواتب فهي تتراوح وسطياً بين 48000-$62000 دولار في السنة.

نصائح لوك إن مينا

كما الحال في أغلب المهن فإن امتلاك مهارات شخصية معينة يجعل ممارستها أسهل لك، ويزيد رغبة المرضى بالتعاون معك، ومن أهمها لك كفني بصريات:

  • مهارة التواصل: فأنت على تعامل دائم مع الناس من مختلف الطبقات والثقافات؛ مما يتطلب منك أن تكون صبوراً وتعلم كيف تتصرف مع خصوصية كل فرد.
  • مهارات تنظيمية وخاصة تنظيم الوقت: لتكون قادراً على تنظيم مواعيد التسليم والالتزام بها.
  • مهارات تسويقية ومتعلقة بسوق العمل: فعملية البيع جزء لا يتجزأ من مهنتك.

إن دور فني البصريات في صحة العيون أساسي؛ في حال اختيارك لهذه المهنة اعلم أنك تعيد للمريض فرصة التمتع بأجمل ما أنعم الله عليه.