يتساءل الطلاب لا سيما ممن أنهوا امتحان المعادلة الأميركية الأول STEP 1 عن مدى اختلاف نظيره STEP 2 عنه؟ والإجابة ببساطة هي: جداً.

بدايًة، ومن خلال مقارنة بسيطة بين الاختبارين، يختبر STEP 1 قدرة الطالب على تذكر المعلومات الأساسية في العلوم الطبية وخبرته فيها، في حين يهتم STEP 2 في امتحان قدرته على تطبيق هذه المعلومات سريرياً على أرض الواقع.

نجيب ضمن مقالنا عن مختلف أسئلتكم واستفساراتكم حول ثاني امتحانات المعادلة الأميركية STEP 2 ونقدم لكم كافة المعلومات الأساسية اللازم معرفتها عند التفكير في التقدم للامتحان.

ما هو اختبار USMLE Step 2

يعتبر اختبار STEP 2 ثاني اختبارات المعادلة الأميركية، والذي يطمح آلاف الطلاب حول العالم لاجتيازه، وعلى الرغم من كونه ثاني الاختبارات، إلا أن التقدم للاختبار لا يشترط النجاح مسبقاً أو التقدم لاختبار STEP 1 قبله. يركز اختبار STEP 2 على تقييم المعرفة السريرية للطلبة وقدرتهم على تطبيق هذه المعرفة والمهارات الطبية على أرض  الواقع، إضافًة لامتلاكهم فهماً كافياً للعلوم السريرية الأساسية لتوفير الرعاية للمرضى.

التغييرات الحديثة على امتحان STEP 2

قبل الخوض في تفاصيل الاختبار، نوضح لكم بعض الاختلافات التي شهدها اختبار STEP 2 مؤخراً. عادًة، كان الاختبار مؤلفاً من STEP 2 CS وSTEP 2 CK، ويشير الرمز CK إلى المهارات السريرية “Clinical Skills” والذي كان جزءاً منفصلاً من الاختبار يتم خلاله إجراء فحص فيزيائي للمريض مع أخذ قصته السريرية وتاريخه المرضي وصولاً لوضع التشخيص. في حين يشير الرمز CK إلى المعرفة السريرية “Clinical Knowledge” والذي يختبر معلومات الطالب الطبية المتعلقة بالسريريات نظرياً.

اعتباراً من 26 يناير عام 2021، تم إلغاء الجزء الخاص بالمهارات السريرية STEP 2 CK من الاختبار، ليتم الاكتفاء بالمعرفة السريرية للطلاب، وتصبح كافية لإثبات أنفسهم واجتياز الاختبار للحصول على الترخيص الطبي.

صيغة الاختبار

يستغرق اختبار USMLE STEP 2 حوالي 9 ساعات ويتم في يوم واحد. ينقسم الاختبار إلى ثمانية أقسام، يستمر كل منها لمدة 60 دقيقة. تحتوي كل مجموعة من مجموعات الأسئلة على ما يصل إلى 40 سؤالاً، بالتالي قد يصل عدد الأسئلة الإجمالي إلى 318 سؤالاً في الامتحان.

توجد ثلاث مجموعات من الأسئلة ضمن اختبار STEP 2 وهي كما يلي:

أسئلة من اختيار واحد

تختبر هذه الأسئلة تركيز الطلبة واهتمامهم بالتفاصيل. يوجد حوالي 3- 26 خياراً لكل سؤال من هذه الأسئلة. بعض الإجابات تحتوي جزءاً من الإجابة الصحيحة وليست شاملة، ينبغي للطلاب قراءة الخيارات كافًة بعناية، وتحديد الخيار الوحيد الصحيح 100%.

الأسئلة المتسلسلة
في أثناء إجابتك على كل سؤال، يُعرض عليك السؤال التالي، بحيث تدور كافة الأسئلة حول موضوع معين. ولكن وبمجرد تحديد إجابتك هنا، تكمن المشكلة بعدم قدرتك على تغييرها، لذا فكر جيداً قبل الاختيار.

أسئلة على نص
يتم تقديم سيناريو طبي معين، وتطرح أسئلة متعلقة حوله. ينبغي للطلبة هنا التفكير بالسؤال والإجابة عليه بسرعة. يتحدى هذا القسم من الاختبار قدرة الطلاب على تلقي المعلومات واتخاذ القرارات السريرية بناءً على هذه المعلومات خلال وقت مناسب.

طريقة التسجيل على الاختبار والتكلفة

يمكن للطلاب من الولايات المتحدة وكندا التسجيل لاختبار USMLE Step 2 من خلال المجلس الوطني للفاحصين الطبيين (NBME)، وتبلغ تكلفة التسجيل في هذه الحالة حوالي 645 دولاراً. أما بالنسبة للطلاب الدوليين، فيمكنهم التسجيل للاختبار عبر اللجنة التعليمية لخريجي الطب الأجانب (ECFMG)، وتبلغ تكلفة الاختبار في هذه الحالة حوالي 965 دولاراً. ويجب على الأفراد ملاحظة أنه في حالة إعادة جدولة موعد الاختبار، قد يتم احتساب رسوم إضافية والتي تختلف حسب مكان إقامة المتقدم.

مصادر الدراسة

يتجلى مفتاح النجاح في اختبار STEP 2 في استخدام مصادر الدراسة الصحيحة. يوجد عدد ليس بقليل من المصادر الخاصة بالتحضير لهذا الامتحان، يأتي ضمن أهمها:
UWorld
حتى لو لم يسبق لك استخدام UWorld، غالباً لديك فكرة عنه. يستخدم العديد من الطلاب UWorld كمصدر للتحضير لاختبار STEP 1.
 First Aid for USMLE Step 2 CK
إذا كنت من هواة الدراسة مع استخدام الرسوم التوضيحية، فإن هذا الكتاب خيار ممتاز لك.
USMLE Step 2 Secrets
يأتي هذا الكتاب بتنسيق مميز يعتمد على أسلوب السؤال والجواب.
 Master the Boards Step 2 CK
يفيد هذا الكتاب في دعم معلوماتك العامة.
 Step-Up to USMLE Step 2 CK
من أفضل الكتب لتعلم ومذاكرة أساسيات الطب، لكنك ستحتاج إلى دعم دراستك بمصادر أخرى أكثر تفصيلاً.

درجة الاختبار

تستغرق النتائج حوالي 3 أسابيع غالباً بعد التقدم للاختبار، في بعض الحالات تصل فترة الانتظار حتى 8 أسابيع. تتراوح درجات الاختبار بين 1- 300 درجة، ويشترط لاجتيازه الحصول على حد أدنى من 209 علامة. خلال السنوات الأخيرة الماضية، بلغ متوسط درجات الطلاب المتقدمين لاختبار STEP 2 حوالي 240 درجة مع انحراف معياري قدره 18.