يتجاوز طب الأسنان كونه مجرد عمل قائم على الرعاية الأساسية للفم عمومًا، إذ تتضمن الحالات التي يتدخل بها كلًا من كسور الأسنان والتسوس والعديد من المشاكل السنية التي قد يكون بعضها خطيرًا. نتيجًة لذلك، وبسبب التنوع الكبير للحالات السنية، يتجه عدد كبير من أطباء الأسنان لاستكمال دراستهم والتخصص في مجال معين ضمن طب الأسنان والتركيز عليه خلال ممارستهم المهنة.
بعد انهاء الدراسة في كلية طب الأسنان والتي عادًة ما تكون لمدة 4-5 سنوات، يكمل الأطباء اختصاصهم ضمن مجال معين خلال فترة حوالي 2-4 سنوات إضافية. وفي حين امتلاك طبيب الأسنان العام لخبرة واسعة ومعرفة جيدة في غالبية الحالات السنية، فإن التخصص في مجال معين يساعد في التركيز على مجال واحد فقط ضمن طب الأسنان وتعميق الدراسة والمعرفة فيه.
نتعرف ضمن مقالنا على أهم تخصصات طب الأسنان، ونجيب عن كافة أسئلتكم واستفساراتكم حول هذا الموضوع

تقويم الأسنان Orthodontics 

يركز أخصائيو تقويم الأسنان على تشخيص تشوهات الوجه والأسنان وعلاجها ومنع تطورها. إذ يختصون باستخدام الأسلاك والمثبتات وغيرها من مواد التصحيح والتقويم.

طب أسنان الأطفال Pediatric Dentistry

يمتلك أطباء أسنان الأطفال معرفة كبيرة فيما يخص احتياجات الأطفال السنية منذ سن الرضاعة وحتى عمر المراهقة، ويضعون الخطط المناسبة لتزويد الأطفال بالرعاية الوقائية والعلاجية الملائمة لحالتهم.

علم أمراض الأنسجة الداعمة السنية Periodontics

يهتم هذا التخصص بأمراض النسج حول السنية ومشاكل اللثة بدءًا من تشخيصها وصولًا للعلاجات الصحيحة وتقديم الاستشارات للوقاية من هذه المشاكل، يمكن لأطباء الأسنان ضمن هذا التخصص أيضًا التعامل مع حالات زراعة الأسنان وعمليات تجميل اللثة.

جراحة الفم والوجه والفكين Oral and Maxillofacial surgery

يتخصص جراحو الأسنان في العلاج الجراحي للأمراض والإصابات التي تصيب كل من الفك أو الوجه والأسنان. كما يمتلكون خبرة في تصحيح عيوب الرأس والرقبة والوجه والفكين وغيرها من الأنسجة المجاورة.

طب لب الأسنان Endodontics

يعتبر أطباء الأسنان هنا مسؤولين عن تشخيص الأمراض التي تصيب لب وجذر السن وعلاجها، إضافًة لعلاج الآفات المحيطة بالأسنان. إذ يتركز عملهم على علاج الأسنان والحفاظ عليها للوقاية من الحاجة إلى قلعها.

التعويضات السنية Prosthodontics

يتخصص أطباء التعويضات السنية في استبدال الأسنان المفقودة وتصنيع الهياكل الفموية التي تناسب الحالات المختلفة للمرضى، وذلك من خلال استخدام الجسور والبدلات السنية وصولًا لزراعة الأسنان.

أمراض الفم Oral Pathology

يركز اختصاص أمراض الفم على تشخيص وعلاج أمراض التجويف الفموي والهياكل المحيطة به. إذ يلجؤون للتحاليل المخبرية والوسائل التشخيصية الأخرى لكشف الحالات المرضية المختلفة بما في ذلك سرطانات الفم والفكين.

ختامًا، تشكل تخصصات طب الأسنان جزءًا لا يتجزأ من مهنة طب الأسنان. إذ يركز كل من هذه التخصصات على منطقة معينة من الفكين لضمان توفير أفضل رعاية سنية للمرضى. علاوًة على ما سبق، يمكن لكل طبيب أسنان تعزيز مهاراته من خلال اختيار تخصص مناسب لتوجهاته ورغباته، إذ تعمل كافة التخصصات السابقة معًا للوصول إلى الرعاية الشاملة للمرضى من كافة الأعمار، دون أن تزيد أهمية أحدها على الآخر.