يعتبر اختيار المهنة من أهم القرارات التي تتخذها خلال حياتك. سواء كنت تتخذ هذا القرار المهم بعد المدرسة الثانوية، أو بعد انتهاء دراستك الجامعية، فإن اختيارك له تأثير كبير على حياتك لسنوات قادمة.

مما لا شك فيه، يعتبر طب الأسنان مهنة رائعة للمستقبل. إذ مثلما يحتاج الناس دومًا للأطباء والممرضين للعناية بصحة أجسادهم، سيحتاجون دائمًا أيضًا إلى من يعتني بأسنانهم وصحة فمهم. إذا كنتم تبحثون عن مهنة شيقة ومثيرة مع تحديات يومية تتعامل خلالها عن كثب مع أشخاص يحتاجون فعلًا لمساعدتك، فإن طب الأسنان هي مهنة مثالية لكم.

مع التطورات الحديثة التي يشهدها هذا المجال والتقانات الحديثة التي تم إدخالها إلى المهنة، يشهد طب الأسنان تطورًا مستمرًا. لذلك، من الضروري لضمان نجاحك مهنيًا في مجال طب الأسنان، أن تواكب هذه التطورات وآخر أخبار ومستجدات المجال مع حضورك لورشات العمل والمؤتمرات الخاصة بهذه المهنة. بهذه الطريقة، لن يراودك القلق حول مستقبلك المهني كطبيب/ة أسنان.

علاوًة على ما سبق، يعتبر مجال عمل أطباء الأسنان مجالًا واسعًا ومتنوعًا. إلى جانب عملهم الروتيني ضمن العيادات السنية، يمكن لأطباء الأسنان شغل العديد من المناصب والعمل ضمنها إلى جانب عملهم الأساسي أو بدلًا عنه، نوضح لكم ضمن مقالنا أربعة من أهم الوظائف المختلفة، والتي يمكن لطبيب/ة الأسنان شغلها دومًا.

العمل ضمن عيادة خاصة

يعمل أطباء الأسنان غالبًا ضمن عيادات خاصة، وهو الخيار الأشيع فيما يخص فرص العمل ضمن هذه المهنة. يكون ذلك ضمن عيادات فردية أو كممارس ضمن مركز طبي مع مجموعة من أطباء الأسنان والأخصائيين الآخرين. عادًة ما يكون العمل ضمن العيادات السنية مريحًا مع بيئة نظيفة مرتبة، تتضمن بيئة العمل كلًا من كراسي الأسنان والمعدات الخاصة ووسائل التشخيص والعلاج اللازمة.

العمل ضمن المستشفى

إضافًة إلى العمل ضمن العيادات، يمكن لأطباء الأسنان العمل ضمن المستشفيات التي تتضمن عيادات سنية أو عيادات متخصصة بأمراض الفم، أو العمل في المستوصفات وأماكن الرعاية الصحية الأخرى. يتضمن عمل أطباء الأسنان عنا علاج المرضى في محيط المستشفى، وإجراءات الأسنان والجراحة المعقدة. قد يتخصص أطباء أسنان المستشفيات في الجراحة الترميمية، أو في طب أسنان الأطفال -علاج الأطفال- على سبيل المثال.

العمل في مجال تجميل الأسنان

مع الانتشار الواسع للتقنيات الحديثة في التجميل عمومًا وتجميل الأسنان والفكين خصوصًا، يعمل العديد من أطباء الأسنان على تطوير مهاراتهم وتعميق دراستهم في هذا المجال وصولًا لتخصص البعض بالعمل التجميلي فقط، وذلك من خلال حضور المؤتمرات المتعلقة بأحدث التقنيات في مجال تجميل الأسنان ومواكبة آخر تطوراته وحضور ورشات عمل ودورات تدريبية تخصصية تؤهلهم للعمل كأطباء متخصصين بالنواحي التجميلية.

العمل في المجال البحثي

يمكن لأطباء الأسنان إكمال مسارهم ضمن مجال آخر مرتبط بشكل وثيق بالتعلم بعيدًا عن الممارسة السريرية، وذلك من خلال إكمال دراستهم والعمل كباحثين في طب الأسنان. يعمل باحثو طب الأسنان ضمن المؤسسات الحكومية والجامعات ومراكز الأبحاث الخاصة بهدف توسيع قاعدة المعرفة التي من شأنها دعم جودة العناية الفموية وتطويرها. يتطلب امتهان البحث درجة متقدمة أو تدريبًا إضافيًا يتجاوز درجة طب الأسنان. غالبًا ما يكون التمويل متاحًا لمواصلة الدراسات والتي تؤدي إلى مهنة البحث.