يعد التنوع في التخصصات الفرعية للتقنية الحيوية أهم نقاط القوة لهذا الاختصاص، حيث يجهزك بالمهارات العلمية التقنية والشخصية التي تفتح لك أبواباً واسعة .. جمعنا في هذا المقال 4 من أبرز الوظائف التي يمكن لمتخصص التقنية الحيوية شغلها.

مهندس طبي حيوي

تكون مهامه بشكل أساسي إجراء الأبحاث والتجارب لتطوير وابتكار أدوات ومعدات وبرمجيات عالية الجودة تساعد في علاج وتشخيص الأمراض.

تتراوح رواتبهم وسطياً بين 62 – 79 ألف دولار سنوياً.

عالم أحياء دقيقة

يعمل هؤلاء العلماء على دراسة سلوكيات الأحياء الدقيقة وفهمها بشكل عميق وإجراء الأبحاث المعقدة بغاية استخدامها في علاج الأمراض المعدية وتشخيصها والوقاية منها. يساهمون أيضاً في تطوير اللقاحات التي شكلت ثورة في العالم الطبي. كما يتم الاستفادة من هذه الأبحاث والتطبيقات في مجالات الزراعة والمناخ والبيئة.

متوسط الرواتب هنا 45 – 58 ألف دولار سنوياً.

عالم أغذية

يتولى أمر العناية بسلامة الأغذية من خلال اكتشاف طرق آمنة لتعليبها وتخزينها وحفظها بعد إجراء الكثير من الأبحاث على هذه الأغذية والمواد الداخلة في تركيبها وجميع خصائصها.

معدل الرواتب الوسطي لعلماء الأغذية 71 ألف دولار سنوياً (قد يصل لل120 ألف).

مهندس وراثي

يعمل هؤلاء الخبراء على إجراء الدراسات والاختبارات لتعديل المادة الوراثية DNA للكائنات الحية بحيث يتم الاستفادة منها في علاج الأمراض بالسياق الطبي أو تحسين النسل النباتي بالسياق الزراعي والكثير من التطبيقات الأخرى.

رواتبهم وسطياً بين 90 – 114 ألف دولار سنوياً.

إن كنت ترغب بمعرفة المزيد عن هذا التخصص، إليك مقالنا: الدليل الشامل عن تخصص تكنولوجيا حيوية